M A G H R E B

E M E R G E N T

Actualités

الإتحاد الدولي للصحفيين يُدين استمرار احتجاز الصحفي إحسان القاضي

Par Maghreb Émergent
août 16, 2024
الإتحاد الدولي للصحفيين يُدين استمرار احتجاز الصحفي إحسان القاضي

بيان:

أتم الصحفي إحسان القاضي اليوم، مدير موقعي « راديو أم » و « مغرب ايميرجون » والناقد للحكومة، قضاء 600 يوم في السجن، بعد أن حكمت عليه محكمة الاستئناف في جوان 2023 بالسجن سبع سنوات بتهمة تلقي دعما أجنبيا. ويطالب الاتحاد الدولي للصحفيين السلطات الجزائرية بإطلاق سراحه فورا دون قيد أو شرط.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، المرشح لولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المتوقع إجراؤها في السابع من سبتمبر المقبل، قد أصدر عفوا رئاسياً عن أكثر من 8 آلاف سجين بمناسبة عيد الاستقلال في 5 جويلية. وعبر الاتحاد الدولي للصحفيين عن اسفه لعدم إدراج الصحفي إحسان القاضي (65 عاما) ضمن قائمة السجناء المفرج عنهم، ويدين مواصلة سجنه لـ 600 يوم لغاية الآن.

والقاضي هو صحفي بارز، وحائز على جائزة « عمر أورتيلان » لحرية الصحافة بالجزائر، و معروف بدفاعه عن الحريات الديمقراطية في الجزائر،.

وقد جرى توقيفه في 29 ديسمبر 2022 ووجهت له تهمة « التمويل الأجنبي بغرض الدعاية السياسية » وفقا للمادة 95 مكرر من قانون العقوبات التي تعاقب « بالسجن من خمس إلى سبع سنوات وغرامة مالية تصل إلى 700 ألف دينار جزائري (5.150 دولار أمريكي)، كل من يحصل على أموال أو هدايا أو امتيازات للقيام بأعمال من المحتمل أن تضر بأمن الدولة ». 

وتعتمد المؤسسات الإعلامية الجزائرية بشكل كبير على الدعم المالي المقدم  من الحكومة بشكل مباشر أو غير مباشر، وبما أن الصحفيين ووسائل الإعلام النقدية محرومون من هذا الدعم، فإن الحظر القانوني الذي يمنع المنظمات الإعلامية من تلقي دعم مالي دولي يهدف للقضاء على الأصوات الصحفية النقدية في البلاد. 

وأعلن موقع وإذاعة « راديو أم » توقفه عن العمل بعد حكم قضائي أصدرته محكمة الاستئناف في 13 جوان 2024، قضى بحل الشركة المصدرة للموقع.

ويوجد إحسان القاضي في السجن منذ نهاية ديسمبر بعد إدانته بتهمة الحصول على تمويل أجنبي، وحكم عليه بداية بالسجن لمدة  5 سنوات سجناً منها 3 نافذة، ولكن تم زيادة  العقوبة إلى 7 سنوات بينها 5 سنوات سجناً نافذاً، بعد استئناف القضية في جوان 2023.  ورفضت المحكمة العليا في الجزائر في أكتوبر الطعن بالنقض الذي تقدمت به هيئة دفاع الصحافي إحسان القاضي، ما يجعل الحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات منها 5 سنوات نافذة، حكما نهائياً.

وصوت البرلمان الأوروبي في وقت سابق على مذكرة تطالب السلطات الجزائرية بالإفراج عن الصحفي المسجون إحسان القاضي. كما طالب الاتحاد الدولي للصحفيين باطلاق سراحه بشكل متواصل  منذ اعتقاله في 24 ديسمبر 2022. 

ورجحت شركة  “أنترفاس ميديا“ الناشرة لـ « راديو أم » و « مغرب ايميرجون » أن سبب توقيفه يعود لمقال نُشر في موقع “راديو أم”، انتقد فيه سعي الرئيس عبد المجيد تبون للفوز بعهدة رئاسية جديدة، إضافة لمقالاته المدافعة عن حق بعض الحركات الشعبية في المشاركة في « الحراك » الشعبي للمطالبة بالديموقراطية.

وقال أنتوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين:  » يحرم زميلنا الصحفي المعروف إحسان القاضي من حريته لمدة 600 يوم لمجرد قيامه بعمله. ينبغي ألا يقضي يومًا إضافيا في السجن. ورغم الحكم  النهائي الصادر ضده بالسجن سبع سنوات -خمس سنوات خلف القضبان مع وقف التنفيذ، فإننا ندعو السلطات الجزائرية إلى مراجعة هذه القضية، التي تشكل اعتداءً خطيرًا على حرية الصحافة وحقوق الصحفيين ».

الاتحاد الدولي للصحفيين

ARTICLES SIMILAIRES

Actualités

Affaire Bouchouareb : L’ancien ministre en fuite réclame la protection de la France

L’Affaire de l’ancien ministre de l’industrie et des mines, Abdeslam Bouchouareb, en fuite à l’étranger, refait surface. Condamné à de lourdes peines de prison pour des accusations de corruption, Bouchouareb… Lire Plus

Actualités

Marché noir euro-dinar : quel taux de change pour ce jeudi 19 septembre ?

Le taux de change de l’euro devant le dinar algérien marque un arrêt après deux séances de hausse record. Le marché applique la cotation de la veille. En effet, le… Lire Plus

Actualités

L’Algérie veut introduire ses produits dans sept grands marchés internationaux

Les exportateurs algériens s’apprêtent à présenter leurs produits dans sept grands marchés mondiaux, dont l’Arabie saoudite, le Qatar, la Chine, la Russie, la Côte d’Ivoire, l’Afrique du Sud et le… Lire Plus

Actualités

Air Algérie annonce des tarifs avantageux pour ses vols à destination de Montréal

La compagnie nationale Air Algérie a lancé une offre promotionnelle pour ses vols à destination et en provenance de Montréal, au Canada. Dans un communiqué publié sur sa page Facebook… Lire Plus

Actualités

Sonatrach et Chevron explorent de nouvelles opportunités de coopération dans le secteur énergétique

L’entreprise américaine Chevron intensifie ses efforts pour s’implanter solidement sur le marché algérien des hydrocarbures, un secteur qui offre d’importantes opportunités d’investissement, particulièrement dans l’amont gazier. Depuis la signature de… Lire Plus